أهلا بكم في مدونتي الشخصية

نتيجة بحث الصور عن الفلسفة

هنا أكتب و أنثر ما أراه مناسباً، أكتب لأتعلم، أناقش لأستفيد، أصيب وأخطئ، فكم أتمنى أن أكون عوناً لك في البحث عن الحقيقة.
مع أطيب الأمنيات بقضاء أطيب الأوقات..

الأحد، 19 أبريل 2020

الفلسفة البرجماتية (pragmatism)
      يطلق عليها الفلسفة العلمية أو النفعية، وهي تؤمن بالأمور النظرية والتأمل العقلي من أجل الوصول إلى المعرفة، فهي تنظر للطبيعة الإنسانية على أنها مرنة وتعود بجذورها إلى الفكر اليوناني وفيلسوفها (هيراقليطس) الذي يعتبر فيلسوف التغيير المستمر.
     يرى أصحاب الفلسفة البرجماتية أن الحقيقة تعرف بالتجربة واستخدام الطرق العلمية الصحيحة، وهي تنكر أن تكون المعرفة نظرية وتأملية لذلك فهي تقوم بإرجاع الحقيقة إلى المنفعة.


      تقوم الفلسفة البرجماتية على مجموعة من المبادئ ومنها الوصول إلى حقيقة الكون ووجوده أملا مستحيلا فلا دليل على حقائق ثابتة لا تتغير. ولا يتم معرفة الأشياء إلا بالتجريب. وباستخدام الخبرة الإنسانية يسيطر الإنسان على البيئة ويتحكم بتشكيل مستقبله. وأما القيمة في الفلسفة البرجماتية نسبية وليست ثابته، ويرى البراجماتيون أن العقل النشيط وايجابي وليس سلبي، فهو لا يستقبل المعرفة بل يعالجها وبتفاعله مع البيئة. وأن المجتمع الذي نعيش فيه متغير والإنسان يقوم بتطويره وبنائه وحل مشكلاته.
التطبيقات التربوية لدى البراجماتيون:
     لقد جعلت البرجماتية المتعلم محورا أساسي في العملية التربوية ومن خلال مشاركاته والتوعية بأهمية النظام الدراسي يجعله قادر على الإحساس بمسؤوليته، واعتبر المعلم بأنه المرشد في عملية التعلم فهو يخطط وينظم ويوجه العملية التعلمية والتعليمية والمعلم هو من يساعد في اختيار الخبرات التي ستقدم للطفل لكي يتفاعل معها، ومساعدته في حل المشكلات، ومن وجهة نظر البرجماتية أن المنهج يجب أن يتكامل مع الأنشطة اللاصفية التي تشبع ميول الأطفال ومواهبهم من أجل نمو متكامل. أما طرق التدريس فمن خلال العمل والتجربة وعن طريق تنوع الأساليب والابتعاد عن التلقين، وتزمن هذه الفلسفة بالمكافأة والثواب.
جون ديوي 1952-1859 م:
   كان جون ديوي أستاذ جامعي ورئيس لقسم الفلسفة، واهتم بعلم النفس، درس (جمهورية أفلاطون) وفلسفة (كانت وهيجل)، حيث أخذ من هيجل " أن الواقع عملية وأن الحقيقة التي يسعى الانسان اليها متطورة".
    ركز جون ديوي على أهمية حرية المتعلم في اختيار أفكاره ومعتقداته وقيمه، كما آمن بأن الفلسفة والتربية حقيقتان متكاملتان، فالفلسفة هي التوجه الذكي والتربية هي الطريق العلمي، وأنهما وجهان لعملة واحدة.
    وقد ذاعت شهرت (جون ديوي) وأثرت فلسفته بشكل عظيم فكانت أقوى قوة عقلية في الولايات المتحدة. لبنائه منهج تربوي على أسس اجتماعية جديدة.

- مراجع:
- محمد الطيطي وآخرون: مدخل إلى التربية، دار المسيرة للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠١٣م.
- محمد العربي: أصول التربية وعلم النفس، دار أمجد للنشر والتوزيع، عمان، ٢٠١٥م.
- عبد المجيد شيحة: في الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية، دار الثقافة للنشر والتوزيع،٢٠٠٦م.

هناك 3 تعليقات:

  1. تعد الفلسفة البراجماتية من فلسفات تعليم الكبار وقد ركزت على ان المتعلم هم محور العملية التعليمية، شكرا لطرحك.

    ردحذف
  2. جهد تشكرين عليه .. شكرا لك

    ردحذف
  3. البراغماتية لا تؤمن بوجود ثوابت وحقائق مطلقة على مرّ العصور وإنّما تدعو إلى تغيير الثوابت إذا لم تثبت منفعتها وفائدتها العملية والماديّة

    ردحذف